0تصويت

رجاءا ضروري جدا

اقوم ببحث حول تاثير نوع الاشعه الشمسيه على نمو العدس
واحتاج معلومات عن انواع الاشعه ( الصفراء الزرقاء الحمراء البنفسجيه.... ألخ) عن دورها في نمو النبات يعني هل تزيد من النمو وكذلك

H.a.f تم التعليق عليه أكتوبر 3، 2013

رجاءا انا انتظر ---- انا قمت بالبحث حول ذلك لكن اريد معلومات اضافيه فرجاءا لا تبخلوا علي

2 إجابة

2تصويتات

++ ما نتستنتجه مما سبق أن :

1.    نبات العدس (والنباتات عامة) تنمو حتى في الظلام، بدون وجود ضوء.


2.    نمو نبات العدس يكون بشكل سليم أكثر كلما تعرض أكثر لضوء الشمس. فكلما كانت كمية الضوء التي تصل لنبتة العدس أكثر كانت اوراق النبتة وساقها أكثر اخضرارا. وكلما قلت كمية الضوء يقل الاخضرار حتى نصل في الظلمة الى لون أوراق وساق يميل للبياض.


3.    كلما تعرض نبات العدس الى ضوء الشمس أكثر يزداد عدد الأوراق فيه (إضافة لما ذكر سابقا ان لون أوراقه تكون أكثر اخضرارا).

4.    كلما تعرض نبات العدس الى ضوء الشمس أكثر يزداد طول الأوراق فيه.


5.    كلما تعرض نبات العدس الى ضوء الشمس أكثر يقل ارتفاع الساق فيه وهذا يظهر في ميل الرسم البياني أيضا ففي الظلمة يكون ميل الرسم البياني لطول الساق كدالة للوقت هو الميل الأكبر وفي الضوء الكافي يكون الميل هو الأقل.

H.a.f تم التعليق عليه أكتوبر 3، 2013

شكرا جزيلا اختي اكيد سيساعدني شكرا لردك السريع
وانتظر المزيد

نسألكم الدعاء تم التعليق عليه أكتوبر 3، 2013

لا شكر على واجب اخي ، و ما الذي توده بالضبط حتى تكون اجابتي وافية لسؤالك ؟؟

H.a.f تم التعليق عليه أكتوبر 3، 2013

وانا ايضا من واجبي ان اشكرك --- وكما ذكرت سابقا اريد معلومات عن انواع الاشعه وتاثيرها او دورها في نمو النبته اي هل تزيد من نموها وهكذا وشكرا سلفا

1تصويت

اقدم لك إجابة علها تساعدك

نبتة العدس في الظلام:

 يكون لون النبتة أبيض. يرتفع الساق بشكل أسرع من باقي النباتات، وهذا يدل على أن النبتة لا تحصل على الغذاء الكافي بسبب الخلل الذي حدث في سير عملية التمثيل الضوئي، فلم يتفاعل الكلوروفيل مع الماء من التربة لأن هذه العملية بحاجة الى ضوء الشمس. وقد نما الساق بشكل أكبر لأنه يعلو باحثاً عن الضوء، وهذا قد يؤثر على نضوج النبتة، ونرى أن النمو معاقاً وقد لا تصل النبتة الى نضوج جنسي وثمار.

من أهم النتائج التي تبين تأثير ضوء الشمس على نمو نبات العدس هي طول الساق وعدد الأوراق ولون الأوراق والساق.

                           

النبتة في الظل:

يصبح الساق أخضر فاتح ويرتفع بشكل أسرع من النبتة التي تعرضت للشمس، وهذا يدل على أن أشعة الشمس غير المباشرة أيضاً لها تأثير على نمو النبتة لأن كمية الضوء التي وصلت للنبتة في الظل ساعدت على حدوث عملية التمثيل الضوئي، ولكن لم تكن كمية الضوء كافية لدرجة أن تحصل النبتة على لون اخضر غامق او على عدد كبير من الأوراق، وهذا يؤثر على نضوج النبتة جنسياً وربما لن تحصل على ثمر جيد.

 

النبتة في الشمس:

الساق أخضر ولها عدد كبير من الأوراق. النبتة نضرة ولم يرتفع الساق بشكل كبير كباقي النباتات وهذا يدل على حدوث عملية التمثيل الضوئي بشكل جيد، حيث توفّرت للنبتة كمية الضوء الكافية. توفر البيئة المناسبة يساعد على إنتاج الغذاء بشكل سليم مما أدى ألى نقل الغذاء الى جميع أجزاء النبتة. ويتم النمو والاستعاضة والتخزين ومن المتوقع لنبتة كهذه نضوج وثمار جيدة.

من فضلك سجل دخولك أو قم بتسجيل حساب للإجابة على هذا السؤال

تعرف صديق قد يستطيع إجابة هذا السؤال ؟ شارك أصدقائك

...