كلمات قريبة

معنى سحر في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي

  1. سَحَرَ: ( فعل )
    سحَرَ يَسحَر ، سَحْرًا وسِحْرًا ، فهو ساحِر ، والمفعول مَسْحور
    سَحَرَ لُبَّهُ : اِسْتَمَالَهُ ، فَتَنَهُ ، سَلَبَهُ ، { فَلَمَّا أَلْقَوْا سَحَرُوا أَعْيُنَ النَّاسِ }
    سَحَرَتْ لَهُ : عَمِلَتْ لَهُ السِّحْرَ
    سَحَرَهُ : خَدَعَهُ { وَقَالُوا مَهْمَا تَأْتِنَا بِهِ مِنْ ءَايَةٍ لِتَسْحَرَنَا بِهَا فَمَا نَحْنُ لَكَ بِمُؤْمِنِينَ }: لتصرفنا وتخدعنا ،
    سَحَرَهُ عَنْ عَمَلِهِ : صَرَفَهُ ، أبْعَدَهُ
    سَحَرَ عَنْهُ : تَبَاعَدَ
    سَحَرَ الفِضَّةَ : طَلاَهَا بِالذَّهَبِ
    سَحَرَه بالطعام : غَذَّاه
    سَحَرهَ بالشرابِ : علله
    سَحَرَ فلانًا : أَصاب سُحْره
    سَحَرَ الشيءَ : أَفسدَهُ
  2. سَحِرَ: ( فعل )
    سَحِرْتُ ، أسْحَرُ ، مصدر سَحَرٌ فهو سَحِرٌ ، وسَحِيرٌ
    سَحِرَ الرَّجُلُ : بَكَّرَ
    سَحِرَ الوَلَدُ : اِنْقَطَعَ سَحْرُهُ مِنْ جذْبِ شَيْءٍ
  3. سَحَّرَ: ( فعل )
    سحَّرَ يُسحِّر ، تسحيرًا ، فهو مُسحِّر ، والمفعول مُسحَّر
    سَحَّرَ الرَّجُلَ : عَمِلَ لَهُ السِّحْرَ
    سَحَّرَ الْمُشْتَرِيَ : خَدَعَهُ ، غَشَّهُ
    سَحَّرَ الضَّيْفَ : قَدَّمَ لَهُ السَّحُورَ
    سحَّر فلانًا : ضلّله ، سحَره مرّة بعد مرّة حتى تخبّل عقلُه { قَالُوا إِنَّمَا أَنْتَ مِنَ الْمُسَحَّرِينَ }
  4. سحَرَ: ( فعل )
    سحَرَ يَسحَر ، سُحُورًا ، فهو ساحِر
    سَحَرَ فلانٌ : أَكل السُّحُورَ
    سَحَرَ : صارَ في السَّحَرِ
  5. سِحر: ( اسم )
    الجمع : أَسْحَارٌ ، و سُحُورٌ
    مصدر سحَرَ
    السِّحْرُ : كلّ أمر يخفى سببُه ، ويُتخيّل على غير حقيقته ، ويجري مجرى التمويه والخداع ، إخراج الباطل في صورة الحقّ ، استخدام القوى الخارقة بواسطة الأرواح ، فنّ وممارسات الساحر { قَالُوا سِحْرَانِ تَظَاهَرَا }: القرآن والتوراة أو القرآن والإنجيل أو التوراة والإنجيل
    السِّحْرُ : كلُّ ما لَطُفَ مأْخذُه ودقَّ
    السِّحر الأسود : سحر يمارَس لأغراض شرِّيرة ، وهو أقوى أنواع السِّحْر ،
    سِحْر البَحْر ،
    إِنَّ مِنَ الْبَيَانِ لَسِحْرًا [ حديث ]
    حِيلَة سحريّة : تأثيرها يبدو سحريًّا ،
    سحر المرأة : جمالها ومفاتنها
    جمع : سُحُورٌ ( مصدر سَحَرَ )
    لَمْ يَكُنْ ما جاءَ بِهِ إلا سِحْراً : كُلُّ أَمْرٍ أوْ عَمَلٍ يُزْعَمُ أنَّهُ خَارِقٌ للعَادَةِ وَالطَّبِيعَةِ وَلاَ يُعْرَفُ سَبَبُهُ وَيُقْصَدُ بِهِ التَّمْوِيهُ وَالخِدَاعُ يس آية 69 وَمَا عَلَّمْنَاهُ السِّحْرَ وَمَا يَنْبَغِي لَهُ ( قرآن )
    سِحْرُ الْكَلامِ رِقَّةُ الكَلاَمِ وَلَطَافَتُهُ الْمُؤَثِّرَةُ فِي القُلُوبِ إنَّ مِنَ البَيَانِ لَسِحْراً ( حديث )
    سِحْرُ الجَمَالِ : فِتْنَتُهُ ، بَهَاؤُهُ
  6. سَحَر: ( اسم )
    الجمع : أَسحارٌ
    السَّحَرُ : السُّحْرُ
    السَّحَرُ : آخرُ الليل قبيل الفجر { وَبِالأَسْحَارِ هُمْ يَسْتَغْفِرُونَ }
    السَّحَرُ من الشيءِ : طَرَفُه
    السَّحَرُ : البياضُ يعلو السوادَ
    لقيتُه في أَعلى السَّحَرَيْن : وهما سَحَرٌ مع الصبح ، وسَحَرٌ قبلَه : كما الفجران للكاذِب والصادق
    السَّحَر الآخر : عند انصداع الفجر ،
    السَّحَر الأعلى : ما قبل انصداع الفجر ،
    نسيم السَّحَر : يضرب به المثل لطيبه
    السَّحَر : الرِّئَةُ
    السَّحَر : بَيَاضٌ يَعْلُو السَّوَادَ
  7. سُحر: ( اسم )
    الجمع : أَسحارٌ ، و سُحُورٌ
    السُّحْرُ : السُّحَارة
    انتفَخَ سَحْرُه : عدا طوْرَه وجاوَزَ قَدْرَه
    انتفخ سَحْرُه : امتلأَ خوفًا وجَبُنَ
    اِنْقَطَعَ مِنْهُ سُحْرُهُ : يَئِسَ مِنْهُ
  8. سَحْر: ( اسم )
    سَحْر : مصدر سَحَرَ
  9. سَحِرٌ: ( اسم )
    سَحِرٌ : فاعل من سَحِرَ
  10. سُحُر: ( اسم )
    سُحُر : جمع سَّحَر

ترجمة و معنى سحر في قاموس المعاني. قاموس عربي عربي

  1. سحر الصّائم:
    أكل طعامَ السَّحور .
  2. سحّر ضيوفه:
    قدّم إليهم السَّحور .
  3. سحّر فلانا:
    ضلّله ، سحَره مرّة بعد مرّة حتى تخبّل عقلُه :- { قَالُوا إِنَّمَا أَنْتَ مِنَ الْمُسَحَّرِينَ }.
  4. سحر :
    س ح ر : السُّحْر بالضم الرئة والجمع أسحارٌ كبرد وأبراد وكذا السَّحْرُ بالفتح وجمعه سُحُورٌ كفلس وفلوس وقد يُحرك لمكان حرف الحلق فيقال سَحْرٌ و سَحَرٌ كنهْر ونهَر والسَّحَرُ قبيل الصبح تقول لقيته سحرا إذا أردت به سحر ليلتك لم تصرفه لأنه معدول عن الألف واللام وهو معرفة وقد غلب عليه التعريف من غير إضافة ولا ألف ولام وإن أردت به نكرة صرفته قال الله تعالى { إلا آل لوط نجيناهم بسحر } و السَّحْرةُ بالضم السَحَر الأعلى تقول أتيته بسَحَر وبسُحْرة و أسْحَرْنا سرنا وقت السحر وأسحرنا صرنا في السحر و اسْتَحَر الديك صاح في السحر و السَّحُورُ بالفتح ما يُتَسَحَّرُ به و السِّحْرُ الأخذة وكل ما لطُف مأخذه ودق فهو سحر وقد سَحَرَهُ يسحره بالفتح سِحْرا بالكسر و الساحِرُ العالم و سَحَرهُ أيضا خدعه وكذا إذا علله و سَحَرَّهُ تَسْحِيرا مثله وقوله تعالى { إنما أنت من المُسَحَّرين } قيل المُسَحَّرُ المخلوق ذا سَحْرٍ أي رئة وقيل المُعلل
  5. سَحَرَ :
    سَحَرَ فلانٌ سَحَرَ َ سُحُورًا : أَكل السُّحُورَ .
    و سَحَرَ صارَ في السَّحَرِ .
    و سَحَرَ عن الشيءِ سَحْرًا : تباعد .
    و سَحَرَ فلانًا بالشيءِ : خَدَعَهُ .
    و سَحَرَ بالطعام : غَذَّاه .
    و سَحَرَ بالشرابِ : علله .
    و سَحَرَ الشيءَ عن وجْهِهِ : صرفَهُ .
    يقال : سحَرَهُ عن الشيءِ .
    و سَحَرَ بكذا : استمالَهُ وسلت لُبَّهُ .
    يقال : سحرتْهُ بعينِها ، وسحَرَهُ بكلامِهِ .
    و سَحَرَ فلانًا : أَصاب سُحْره .
    و سَحَرَ الشيءَ : أَفسدَهُ .
    يقال : سَحَرَ المطَرُ الأَرضَ : أَفسدها لكثرتِهِ .
  6. سَحِرَ :
    سَحِرَ سَحِرَ َ سَحْرًا : بَكَّرَ .
    و سَحِرَ انقطَعَ سُحْرهُ من جَذْب شيءٍ .
    فهو سَحِرٌ ، وسَحِيرٌ .
  7. سَحَّرَ :
    سَحَّرَ فلانًا : سحَرَهُ مرَّةً بعد مرَّةٍ حتى تخبَّل عقلُه .
    و سَحَّرَ قدّم إِليه السَّحور .
  8. سَحِرَ :
    [ س ح ر ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). سَحِرْتُ ، أسْحَرُ ، مصدر سَحَرٌ .
    1 . :- سَحِرَ الرَّجُلُ :- : بَكَّرَ .
    2 . :- سَحِرَ الوَلَدُ :- : اِنْقَطَعَ سَحْرُهُ مِنْ جذْبِ شَيْءٍ .
  9. سَحَرَ :
    [ س ح ر ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد بحرف ). سَحَرْتُ ، أَسْحَرُ ، اِسْحَرْ ، مصدر سِحْرٌ .
    1 . :- سَحَرَ لُبَّهُ :- : اِسْتَمَالَهُ ، فَتَنَهُ ، سَلَبَهُ . :- يَسْحَرُ بِكَلاَمِهِ كُلَّ الحَاضِرِينَ :- :- سَحَرَتْهُ بِجَمَالِهَا .
    3 . :- سَحَرَتْ لَهُ :- : عَمِلَتْ لَهُ السِّحْرَ .
    4 . :- سَحَرَهُ دُونَ أنْ يَعْلَمَ :- : خَدَعَهُ .
    5 . :- سَحَرَهُ عَنْ عَمَلِهِ :- : صَرَفَهُ ، أبْعَدَهُ .
    6 . :- سَحَرَ عَنْهُ :- : تَبَاعَدَ .
    7 . :- سَحَرَ الفِضَّةَ :- : طَلاَهَا بِالذَّهَبِ .
  10. سَحَّرَ :
    [ س ح ر ]. ( فعل : رباعي متعد ). سَحَّرْتُ ، أُسَحِّرُ ، سَحِّرْ ، مصدر تَسْحِيرٌ .
    1 . :- سَحَّرَ الرَّجُلَ :- : عَمِلَ لَهُ السِّحْرَ .
    2 . :- سَحَّرَ الْمُشْتَرِيَ :- : خَدَعَهُ ، غَشَّهُ .
    3 . :- سَحَّرَ الضَّيْفَ :- : قَدَّمَ لَهُ السَّحُورَ .
  11. سَحْرٌ :
    [ س ح ر ]. ن . سُحْرٌ .
  12. سَحَرٌ :
    جمع : أَسْحَارٌ . [ س ح ر ].
    1 . :- يَسْتَيْقِظُ وَقْتَ السَّحَرِ :- : آخِرَ اللَّيْلِ ، قُبَيْلَ الصُّبْحِ . :- عَيْنَاكِ غَابَتَا نَخِيلٍ سَاعَةَ السَّحَرِ . ( بدر شاكر السياب ).
    2 . :- سَحَرُ الشَّيْءِ :- : طَرَفُهُ .
    3 . : الرِّئَةُ .
    4 . : بَيَاضٌ يَعْلُو السَّوَادَ .
  13. سُحْرٌ :
    جمع : أسْحَارٌ . [ س ح ر ].
    1 . :- انْتَفَخَ سُحْرُهُ :- : عَدَا طَوْرَهُ وَجَاوَزَ قَدْرَهُ .
    2 . :- اِنْتَفَخَ سُحْرُهُ :-: اِمْتَلأَ خَوْفاً وَجَبُنَ .
    3 . :- اِنْقَطَعَ مِنْهُ سُحْرُهُ :- : يَئِسَ مِنْهُ .
  14. سِحْرٌ :
    جمع : سُحُورٌ . [ س ح ر ]. ( مصدر سَحَرَ ).
    1 . :- لَمْ يَكُنْ ما جاءَ بِهِ إلا سِحْراً :- : كُلُّ أَمْرٍ أوْ عَمَلٍ يُزْعَمُ أنَّهُ خَارِقٌ للعَادَةِ وَالطَّبِيعَةِ وَلاَ يُعْرَفُ سَبَبُهُ وَيُقْصَدُ بِهِ التَّمْوِيهُ وَالخِدَاعُ . يس آية 69 وَمَا عَلَّمْنَاهُ السِّحْرَ وَمَا يَنْبَغِي لَهُ ( قرآن ).
    2 . :- سِحْرُ الْكَلامِ :- رِقَّةُ الكَلاَمِ وَلَطَافَتُهُ الْمُؤَثِّرَةُ فِي القُلُوبِ إنَّ مِنَ البَيَانِ لَسِحْراً ( حديث ).
    3 . :- سِحْرُ الجَمَالِ :-: فِتْنَتُهُ ، بَهَاؤُهُ .
  15. سَحَر :
    سَحَر :-
    جمع أسْحار : آخر الليل إلى طلوع الفجر :- استيقظنا وقت السَّحَر لتناول السَّحُور ، - { وَبِالأَسْحَارِ هُمْ يَسْتَغْفِرُونَ } :-
    • السَّحَر الآخر : عند انصداع الفجر ، - السَّحَر الأعلى : ما قبل انصداع الفجر ، - نسيم السَّحَر : يضرب به المثل لطيبه .
  16. سَحْر :
    سَحْر :-
    مصدر سحَرَ 2 .
  17. سِحْر :
    سِحْر :-
    جمع أسْحار ( لغير المصدر ) وسُحُور ( لغير المصدر ):
    1 - مصدر سحَرَ 2 .
    2 - كلّ أمر يخفى سببُه ، ويُتخيّل على غير حقيقته ، ويجري مجرى التمويه والخداع ، إخراج الباطل في صورة الحقّ ، استخدام القوى الخارقة بواسطة الأرواح ، فنّ وممارسات الساحر :- { قَالُوا سِحْرَانِ تَظَاهَرَا }: القرآن والتوراة أو القرآن والإنجيل أو التوراة والإنجيل :-
    • السِّحر الأسود : سحر يمارَس لأغراض شرِّيرة ، وهو أقوى أنواع السِّحْر ، - انقلب السِّحْرُ على السَّاحر : يماثل المثل القائل : من حفر حفرة لأخيه وقع فيها .
    3 - ما يأخذ الألباب بجماله أو لطفه ، وهو مقيَّد في هذا المعنى بما يمدَح ويُحْمَد ، جمال أخّاذ :- إنّها ذات سِحْر ، - سِحْر البَحْر ، - إِنَّ مِنَ الْبَيَانِ لَسِحْرًا [ حديث ] :-
    • حِيلَة سحريّة : تأثيرها يبدو سحريًّا ، - سحر المرأة : جمالها ومفاتنها .
  18. سحر :
    بفتح السين أو ضمها وفتح الحاء ، هو السدس الأخير من الليل ، ويستحب إيقاع صلاة الليل فيه ؛ وأيضا السحر من الشيء طرفه ، والجمع أسحار .
  19. سِـحْـرٌ :
    دائمٌ . أوْ مُـحْـكمٌ أو ذاهبٌ
    سورة : القمر ، آية رقم : 2
  20. سحر :
    سحر
    1 - من انقطع سحره ، أي انقطع نفسه وتعبت رئته
  21. سحره الجمال / سحره بالجمال:
    استماله ، وسلَب لُبَّه :- سحَره بكلامه
  22. سحره بطلاوة حديثه:
    أوهمه ، خدعه وسيطر على
  23. السَّحَرُ:
    السَّحَرُ : السُّحْرُ .
    و السَّحَرُ آخرُ الليل قبيل الفجر .
    و السَّحَرُ من الشيءِ : طَرَفُه .
    و السَّحَرُ البياضُ يعلو السوادَ . والجمع : أَسحارٌ .
    ويقال : لقيتُه في أَعلى السَّحَرَيْن : وهما سَحَرٌ مع الصبح ، وسَحَرٌ قبلَه : كما يقال : الفجران للكاذِب والصادق .
  24. السُّحْرُ:
    السُّحْرُ : السُّحَارة .
    ويقال : انتفَخَ سَحْرُه : عدا طوْرَه وجاوَزَ قَدْرَه .
    ويقال أَيضًا : انتفخ سَحْرُه : امتلأَ خوفًا وجَبُنَ .
    وانقَطع منه سُحْري : يئِستُ منه . والجمع : أَسحارٌ ، وسُحُورٌ .
  25. السِّحْرُ:
    السِّحْرُ : كل أَمْرٍ يَخْفَي سَبَبُهُ ويَتَخَيَّلُ على غير حقيقيتهِ ويجري مجرى التمويه والخداع .
    و السِّحْرُ كلُّ ما لَطُفَ مأْخذُه ودقَّ . والجمع : أَسْحَارٌ ، وسُحُورٌ .

 _
 

المترجم الفوري