تحليل كلمة يُبَايِعُونَ من سورة الفتح آية 10

الكلمةالتحليلالجذرالأصلالمعنى بالانجليزيةالنسخ بالإنجليزية
يُبَايِعُونَ
يُبَايِعُ
فعل
ونَ
ضمير
بيع بَايَعْ they pledge allegiance yubāyiʿūna

معنى كلمة يُبَايِعُونَ في القرآن الكريم

  • إِنَّمَا يُبَايِعُونَ اللهَ ﴿١٠ الفتح﴾ لأن طاعة الرسول صلى الله عليه وسلم من طاعة الله تعالى
  • بيع البيع: إعطاء المثمن وأخذ الثمن، والشراء: إعطاء الثمن وأخذ المثمن، ويقال للبيع: الشراء، وللشراء البيع، وذلك بحسب ما يتصور من الثمن والمثمن، وعلى ذلك قوله عز وجل: ﴿وشروه بثمن بخس﴾ [يوسف/20]، وقال عليه السلام: (لا يبيعن أحدكم على بيع أخيه) (الحديث متفق على صحته، وقد أخرجه البخاري في باب البيوع 4/413؛ ومسلم أيضا فيه برقم (1412) ؛ والموطأ 2/683؛ وهو بلفظ: (لا يبع بعضكم على بيع بعض) أي: لا يشتري على شراه.

معنى كلمة يُبَايِعُونَ في القرآن الكريم الى اللغة الإنجليزية
Meaning of يُبَايِعُونَ to English in Holy Quran

  • بَايَعْ (to) accept(ones) pledge ; (to) pledge allegiance ; contract ; pledge to

تفسير آية 10 من سورة الفتح

تفسير الجلالين

(إن الذين يبايعونك) بيعة الرضوان بالحديبية. (إنما يبايعون الله) هو نحو "" من يطع الرسول فقد أطاع الله "" (يد الله فوق أيديهم) التي بايعوا بها النبي، أي هو تعالى مطلع على مبايعتهم فيجازيهم عليها (فمن نكث) نقض البيعة (فإنما ينكث) يرجع وبال نقضه (على نفسه ومن أوفى بما عاهد عليه الله فسيؤتيه) بالياء والنون (أجرا عظيما).

تفسير الميسر

إن الذين يبايعونك -أيها النبي- بـ "الحديبية" على القتال إنما يبايعون الله، ويعقدون العقد معه ابتغاء جنته ورضوانه، يد الله فوق أيديهم، فهو معهم يسمع أقوالهم، ويرى مكانهم، ويعلم ضمائرهم وظواهرهم، فمن نقض بيعته فإنما يعود وبال ذلك على نفسه، ومن أوفى بما عاهد الله عليه من الصبر عند لقاء العدو في سبيل الله ونصرة نبيه محمد صلى الله عليه وسلم، فسيعطيه الله ثوابًا جزيلا وهو الجنة. وفي الآية إثبات صفة اليد لله تعالى بما يليق به سبحانه، دون تشبيه ولا تكييف.

تفسير الآية التالية >> << العودة للصفحة الرئيسية